شارع سيجي

يقع شارع سيجي في أبوظبي ويتفرع عن شارع زايد الأول وصولاً إلى شارع كنعد، ويتقاطع مع شارع التباري، وشارع الخطوط.

تسمية شارع سيجي

سيجي هي منطقة في مدينة الفجيرة، تقع بين أعماق الجبال ومن هنا جاءت التسمية كونها مسيجة بالجبال من جميع النواحي، ولأن عبق الماضي مسيج بين جدرانها، فهي إذاً منطقة ذات جذور تاريخية عميقة، سكنتها عدد من القبائل العربية الأصيلة كالزحمي والقايدي والطنيجي والحفيتي والكتبي، الذين عاشوا في بيوت شتوية من الطين المطعم بالحصى، وبيوت صيفية مبنية من جريد وسعف النخيل. و امتهنوا الزراعة كزراعة النخيل والخضروات والفواكه، كما عملوا على تربية المواشي كالأغنام والإبل والأبقار، وجمع العسل من كهوف الجبال المجاورة. ما ذكر سابقاً كان نتيجة المناخ المعتدل للمنطقة ووفرة أمطارها وقلة الرطوبة فيها، فضلاً عن كثرة الآبار وبرك المياه فيها، ما وفر مناخاً ملائماً للزراعة.

تكثر في المنطقة المزارع إذ يقارب عددها 30 مزرعة، تقوم على زراعة النخيل والمانجو والحمضيات من برتقال وليمون بالإضافة إلى الخضراوات، كما يجد الزائر لها بيوتاً قديمة تعود لما بعد قيام الاتحاد وأخرى حديثة بنيت في إطار مشاريع لتطوير المنطقة لتخلق مزيجاً بين الأصالة والحداثة.

كذلك تشتهر السيجي بواديها الذي حمل اسمها “وادي السيجي” والذي يلتحم معه عدة أودية صغيرة مثل وادي الشوين والأعشواني والرميث والأحفر، ويحتوي الوادي على سدين يعرف أحدهما باسم “وادي سيجي القديم” له قدرة على تخزين المياه حتى  1.2 مليون متر مكعب، ويعتبر موقعاً سياحياً يقصده الزائرين للتخييم والتنزه، ويقع على مسافة 40 كيلومتر غرب الفجيرة.

Leave a Comment