قصة كاسر الأمواج وتحوّله لوجهة سياحية

في بداية السبعينيات من القرن الماضي بدأت عمليات بناء كاسر الأمواج، لحماية سكان أبوظبي من الأمواج القوية التي كانت تؤدي إلى أضرارٍ كبيرة في منازل وأراضي أهالي الجزيرة. حينها تم توظيف الأحجار الفائضة من مشروع الميناء والكورنيش لإنشاء الحاجز بإشراف “شركة جي تي سي”، ثم تولت “وزارة الأشغال العامة” مهمة استكمال أعمال إنشاء الحاجز، الذي يمتد على شكل لسان صخري بطول 4.5 كيلومتر داخل البحر. مهمة إنشاء الحاجز لم تكن سهلة فقد تطلبت كتل صخرية وخرسانية يزيد حجمها عن 3.2 كيلومتر مكعب، فضلاً عن عمليات ردم واسعة وإضافة شواطئ اصطناعية بمساحة تقارب 4.2 متر مكعب وأبعاد تقارب 5 كيلومترات عرضاً و1.7 كيلومتر طولاً.

تعاقبت التطورات في المنطقة مع مرور الوقت وتأسس فيها عدة مراكز ثقافية وترفيهية، جعلت منها مركزاً لجذب السياح وملاذاً لساكني المدينة للتمتع بهدوء الشاطئ، وليتحول مشروع كاسر الأمواج من حاجز لحماية الجزيرة من الأمواج العاتية إلى واحدة من وجهات الاستجمام في العاصمة.

أهم معالم كاسر الأمواج

القرية التراثية

تحتل القرية التي افتتحت عام 1996 مساحة 16 ألف 800 متر مربع، وظفت بشكل كامل لتعرض حياة البدو في الصحراء سابقاً، حيث تجسد القرية نموذجاً حياً مصغراً عن الحياة في الجزيرة في ما مضى. فتجد فيها “سوق العريش” الذ ي يضم منتجات تقليدية تعكس الفلكلور الإماراتي، والجدير بالذكر أن السوق مشيد من العرشان مايعكس روح الماضي، كذلك يستعرض “ركن البر” مجموعة من البيوت التي كان يقطنها أهالي أبوظبي قديماً مثل “بيت العين” المكون من العريش وهي المساكن التي اعتاد السكان اللجوء إليها صيفاً، و”بيت الليواني” الذي كان يجذب أهل البادية للاجتماع فيه صيفاً، وهناك ركن البحر الذي يستعرض “بيت البحر” التي لجأ إليها أهل لبحر صيفاً، و”الخيمة الشتوية” التي اتخذوا منها مأوى شتاءً.

أما متحف القرية فقد بني على هيئة قلعة أثرية، تجمع في أروقتها قطع أثرية كأدوات زينة المرأة الإماراتية قديماً، وأدوات صيد، وصور تروي مراحل تاريخية، وأسلحة قديمة، وركن للمخطوطات النادرة.

سارية علم الإمارات

على طرف كاسر الأمواج تقف سارية علم الإمارات أطول سارية علم على مستوى الدولة، والثالثة على مستوى العالم، تم رفعها في اليوم الوطني الـ 36 للإمارات، ويبلغ طولها 132 متراً، ويبلغ طول العلم 30 متراً، وعرضه 15 متراً.

مسرح أبوظبي

بدأ المسرح نشاطه عام 2006، تحت إشراف نادي تراث الإمارات، ويستقطب المسرح الفرق المسرحية الإماراتية والعربية، وتتنوع فعاليات المسرح بين مهرجانات رمضانية، وفعاليات ثقافية وشعرية مثل مجلس الشعراء الذي يستقطب أعلام الشعر النبطي، كذلك تشمل الفعاليات المسرح الاجتماعي الذي يتطرق لقضايا المجتمع الإماراتي كالتركيبة السكانية وقضايا التوطين والهوية، فضلاً عن العروض المسرحية الموجهة للأطفال والتي تهدف إلى إثراء المشهد الثقافي للطفل.

يعتبر مسرح أبوظبي أحد أكبر المسارح في المنطقة إذ يصل عدد مقاعده إلى 500 مقعد، وهو مجهز بأحدث الأجهزة السمعية والرقمية والبصرية.

نادي أبوظبي للرياضات البحرية

يعد النادي موطناً للرياضات البحرية المتنوعة مثل ركوب الزوارق السريعة وركوب الجت سكي وركوب الكايات والويكبورد والتزلج على الماء، وينظم النادي مايزيد عن 20 بطولة منها: بطولة الإمارات الدولية للدراجات المائية، وبطولة الإمارات الكبرى للتزلج على الماء، وبطولة العالم لزوارق الفورمولا 2، وبطولة العالم لزوارق الريموت كنترول. وتنظم السباقات في كاسر الأمواج وفي شواطئ أخرى في أبوظبي، مثل شاطئ الحديريات، وشاطئ جزيرة ياس، وشاطئ القرم.

كذلك تضم المنطقة المارينا مول، واحد من مراكز التسوق النشيطة، والأهم في المدينة قبل ظهور المولات الجديدة في جزر المارية والريم وياس، وفندق قصر الإمارات، وحيث أن المنطقة تشهد إقبالاً كبيراً من الزوار فتكثر فيها المقاهي والمطاعم، مما يجعل كاسر الأمواج من أكثر المناطق تميزاً فهي قادرة على أنه تلبي احتياجات من يريد الاستمتاع بهدوء البحر أو المشاركة في الفعاليات والأنشطة الرياضية والثقافية.

أضف تعليق