شارع الشيخ راشد بن سعيد

تحمل الشوراع الرئيسية في إمارة أبوظبي أسماء شخصيات فاعلة في المجتمع الإماراتي، ممن كان لهم دور فاعل في نهضة البلاد، ومن هذه الشوارع شارع الشيخ راشد بن سعيد، والذي حمل اسم الشيخ راشد حاكم دبي للفترة الممتدة بين 1958 و1990، بعد أن كان يعرف باسم شارع المطار.

ولد الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم في دبي عام 1912، ويعتبر من المساهمين الرئيسيين في قيام الاتحاد، عاش في كنف الشيخ سعيد آل مكتوم حاكم دبي، والشيخة حصة بنت المر الملقبة بـ”أم دبي”، وتولى منصب ولي العهد عام 1939 فشارك والده في تسيير أمور الحكم، وفي 4 أكتوبر (تشرين الأول) عام 1958 تولى مقاليد الحكم في الإمارة.

 شهدت دبي في حكمه أعمال إنشاء الطرق والجسور التي تربط شطري الإمارة، وعمليات توسيع خور دبي، وأنشئت الموانئ لتتحول دبي لمركز تجاري عالمي، كما عمل الشيخ راشد بجانب الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان على إقامة الاتحاد، فكانت نواة الوحدة في فبراير (شباط) 1968 بإصدار وثيقة الاتحاد بين أبوظبي ودبي.

وعقب إعلان الاتحاد في ديسمبر (كانون الأول) 1971 عُين الشيخ راشد نائباً لرئيس الدولة، فضلاً عن توليه رئاسة مجلس الوزراء واستمر في منصبه حتى وفاته في 7 أكتوبر (تشرين الأول) 1990 عن عمر يناهز 78.

للشيخ سعيد 4 أبناء وهم: الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، والشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، و5 بنات وهم: الشيخة مريم بنت راشد آل مكتوم، والشيخة حصة بنت راشد آل مكتوم، والشيخة ميثاء بنت راشد آل مكتوم، والشيخة فاطمة بنت راشد آل مكتوم، والشيخة شيخة بنت راشد آل مكتوم.

أضف تعليق