شارع أبو البخوش

يقع شارع أبو البخوش في منطقة الدانة، ويمتد بين شارع المخلص وشارع الأصدقاء.

تسمية شارع أبو البخوش

أبو البخوش اسم واحد من أهم الحقول البحرية الموجودة في أبوظبي. يبعد هذا الحقل مسافة 180 كم عن ساحل أبوظبي علي الحدود البحرية بين أبوظبي وإيران. ويمتد على مساحة تزيد عن 20 كيلومتر مربع، ويقدر العمر التشكيلي له من 115 إلى 200 مليون سنة.

تمثل قصة حقل أبو البخوش نجاح جهود تطوير القطاع النفطي في الدولة، في مرحلة انضمت إلى الصناعة البترولية في الإمارات العديد من الشركات لاكتشاف المناطق غير المستغلة واستثمارها.

بدأت أولى عمليات تطوير الحقل في 25 ديسمبر (كانون الأول) 1972. أوكل حينها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس ورئيس الدولة لـ”شركة توتال أبو البخوش” المتفرعة عن “شركة توتال” الفرنسية مهمة تطوير الحقل. وحصلت الشركة على امتياز للنفط في المناطق البحرية وحقل أبو البخوش. منحها هذا الامتياز حق استغلال الحقل على مسافة 180 كم من الخط الساحلي لأبوظبي، على أن يبدأ الإنتاج بسرعة، ما شكل تحدياً للشركة، فقد كانت المنطقة نائية وغير متطورة، وبالفعل تمكنت “شركة توتال أبو البخوش” من إتمام عمليات التطوير خلال 18 شهراً، وبدأ الحقل إنتاجه الفعلي في 23 يوليو (تموز) عام 1974، بطاقة إنتاجية بلغت 100 ألف برميل يومياً، وقدر حينها العمر المتوقع للحقل من 15 إلى 20 سنة، ولليوم ما يزال استخراج النفط منه مستمراً.

أضف تعليق