شارع الريمة

يعتبر شارع الريمة أحد الشوارع المتواجدة في جزيرة الريم الواقعة قبالة الساحل الشمالي لأبوظبي، وهي واحدة من 200 جزيرة  في الإمارة، وعرفت سابقاً بعدة أسماء منها أبو الشعوم  وهو نوع من أنواع الأسماك، ولؤلؤة الإمارات.

وتحظى الجزيرة بأهمية اقتصادية اكتسبتها منذ ما يزيد عن 13 عاماً، حيث عملت عدة شركات على إقامة مشاريع تنمية عمرانية، وكانت البداية عام 2005 عندما اتجهت كل من “شركة ريم للإستثمار“، و”شركة الدار العقارية“، و”شركة طموح للاستثمارات” لاستثمار مشاريع تطوير عمرانية في الجزيرة، وتولت “شركة بنية للمشاريع” التي تم تأسيسها من قبل الشركات الثلاثة مسؤولية وضع الخطط وتنفيذ وإدارة مشاريع البنية التحتية في الجزيرة.

وتم إنهاء المخطط الرئيسي للجزيرة في ديسمبر (كانون الأول) 2014، واعتمده مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني عام 2015، ويغطي المخطط مساحة تصل إلى 8.869 مليون متر مربع، وتشمل مشاريع “شركة طموح للاستثمارات” مايقارب 60% من مساحة الجزيرة   ضمن “مشروع لؤلؤة الإمارات”، أما مشاريع “شركة الدار العقارية” فتغطي نسبة 20%، ومشاريع “شركة ريم للإستثمار” نسبة 20%.

وأقيم على الجزيرة ثلاثة مشاريع وهي:

 “مشروع لؤلؤة الإمارات” ويضم 15 برجاً سكنياً وبرجاً واحداً تجارياً وفندق خمس نجوم، ويغطي مشروع مارينا سكوير 1.2  مليون متر مربع من لؤلؤة الإمارات، منها نسبة 70 بالمئة من المناطق السكنية و30 بالمئة من المناطق التجارية. كما يتضمن أيضاً 14 من الأبراج الشاهقة ذات الواجهات البحرية، منها برجا مارينا هايتس 1 و2، واللذان تمتلكهما “مجموعة بروفايل العقارية”، وبرج تالا المكون من 49 طابق التابع لـ”شركة صروح العقارية”، وبرج أوشين ترايس ريسيدنس الذي يتكون من 50 طابقاً ويملكه “بنك الخليج الأول”.

يلي اللؤلؤة “مشروع شمس أبوظبي” والذي أشرفت عليه “شركة صروح العقارية”، وبشمل المشروع استثمارات بأبنية سكنية ومناطق ترفيهية ومراكز تجارية. أما ثالث المشاريع المقامة على الجزيرة هو “مشروع نجمة أبوظبي” والذي تم تطويره من قبل “شركة ريم للإستثمار“، ويضم مباني تجمع مزيجاً من العمارة العربية التقليدية والمعاصرة،  بالإضافة إلى المدارس والمرافق الصحية والحدائق العامة الحديثة وشبكات النقل العام، والمنتزهات العامة وملاعب الأطفال وممرات المشاة المظللة.

أتاح المشروع للأجانب فرصة شراء عقارات بالجزيرة وفق عقود تمتد إلى 99 عاماً قابلة للتجديد، مما جعلها وجهة للمستثمرين حول العالم، وهو ماجعل الريم واحدة من أشهر الجزر في الدولة ووجهة سياحية بارزة.

ويبعد شارع الريمة عن المدينة مسافة 8.1 كيلو متر عبر شارع هزاع بن زايد الأول أي ما يعادل 10 دقائق، ومسافة 7.9 كيلو متر عبر شارع الكرامة أي مايعادل 11 دقيقة، وكذلك عبر شارع دلما.

Leave a Comment