شارع المربعانية

هو أحد شوارع أبوظبي الممتدة بين شارع السدود وشارع المستريح، ويتقاطع مع شارع النسمة.

تسمية شارع المربعانية

جاءت تسمية الشارع من مربعانية الشتاء، وهو الاسم الذي يطلق على القسم الأول من فصل الشتاء، وفيها يشتد البرد ويقال أنها سميت بذلك كونها تمتد إلى 40 يوماً، بينما يتجه رأي آخر لربط التسمية بالمطر إذ يقال ربعت الأرض فهي مربوعة حين يصيبها مطر الربيع.

وخلال موسم المربعانية تنخفض درجات الحرارة الدنيا في الجزيرة العربية وباديتي الشام والعراق لأدنى درجة وتكون تحت الصفر في المناطق الشمالية والمرتفعات، ودون 10 مئوية في المناطق الوسطى والجنوبية، ويكون البرد قارساً في هذه الفترة وقد تتساقط الثلوج.

فلكياً تقسم المربعانية لثلاثة أفرع: الأول مع طلوع “نجم إكليل العقرب” وتمتد هذه الفترة بين 7 ديسمبر (كانون الأول) و19 من الشهر ذاته ويكون البرد شديداً فيها، ومع طلوع “نجم القلب” يكون الفرع الثاني ويمتد من 20 (ديسمبر) كانون الأول ولغاية الأول من يناير (كانون الثاني) وفيه يكون أطول ليل وأقصر نهار في العام، ويشتد البرد وتزداد الرياح، وأما الفرع الثالث يكون برصد “نجم الشولة” ويستمر من 2 يناير (كانون الثاني) ولغاية 14 من الشهر ذاته وتستمر به البرودة والصقيع، وتختم به المربعانية ليبدأ القسم الثاني من الشتاء “الشبط”.

ويختلف وقت دخول موسم المربعانية من حساب لآخر فعند البعض تكون في بداية شهر ديسمبر (كانون الأول) وعند آخرين في 10 ديسمبر (كانون الأول)، إلا أن الحالة الراجحة تكون في 7 ديسمبر (كانون الأول). ويتزامن دخول المربعانية مع ظهور “نجم النسر” الذي يشرق في الشمال الشرقي قبل طلوع الشمس، ويرى “نجم النسر الطائر” في الشرق تماماً مع نهاية المربعانية.

Leave a Comment