شارع المرزم

يقع شارع المرزم في منطقة البطين في أبوظبي، ويمتد بين شارعي زايد الأول، ومليح.

تسمية شارع المرزم

المزرم هو أحد المنازل القمرية المعروفة في الجزيرة العربية، إذ يسمى النجم الخافت الذي يظهر بجانب نجم الشعري اليماني بـ”المرزم”، أما عند أهل البحر فيسمى بـ”الطير”. وبطلوعه يبدأ “موسم المرزم” الذي يعلن عن قدوم آخر مواسم الحر، ممتداً بين 39 يوليو (تموز) و11 أغسطس (آب)، في هذه الفترة يكون الحر في أشده، فتغور مياه الآبار، ويكثر الرطب في النخيل مما جعله معروفاً عند المزراعين بـ”طباخ الرطب” لشدة الحر فيه إذ يسيل الدبس من التمر لشدة الحر وعنه قيل :إذا طلع المرزم يملأ المحزم، في كناية عن وفرة التمور في هذا الموسم.

يستمر موسم المرزم لمدة 13 يوماً وفي نهاية الموسم مع ظهور نجم كليبين تزداد الرطوبة، ليعقبهم موسم سهيل آخر مواسم الحر الذي يبشر بجلاء القيظ وانخفاض درجات الحرارة.

وتأتي تسمية الشارع في إطار اهتمام الإمارات في علم الفلك والكواكب والفضاء والذي يعود إلى سبعينيات القرن الماضي بدايةً من لقاء الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مع فريق “وكالة ناسا” المسؤول عن رحلة أبولو إلى القمر مروراً بتأسيس شركتي الياه للاتصالات الفضائية “ياه سات” و”الثريا للاتصالات” واللتين شكلتا نواة قطاع الفضاء الوطني وصولاً إلى تأسيس “وكالة الإمارات للفضاء” عام 2014. وعليه نجد العديد من الشوارع تحمل أسماء مرتبطة بالنجوم والفضاء مثل شارع سهيل وشارع الياه.

Leave a Comment