شارع الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

يعتبر شارع الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – المعروف سابقاً بشارع المرسى – أحد الشوارع الرئيسية في أبوظبي إذ يمتد بين شارع الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وتقاطع شارعي العلم والكاسر، ويؤدي الشارع الذي يبلغ طوله 4.6 كيلومتر إلى العديد من المعالم المعروفة في المدينة والتي تشكل وجهة سياحية، مثل صرح زايد المؤسس، ومركز المارينا، وكاسر الأمواج.

تسمية شارع الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

تعود تسمية الشارع إلى تاريخ 23 سبتمبر (أيلول) 2019 وذلك بالتزامن مع اليوم الوطني السعودي الـ89، ليكون شاهداً على العلاقات التاريخية الودية بين البلدين. والتي نتج عنها كيان اقتصادي قوي ثابت الأركان، إذ تعتبر السعودية الشريك التجاري الأول عربياً للإمارات، كذلك تأتي الإمارات في المرتبة الأولى عربياً في صادرات السعودية غير النفطية. وعرفاناً بإسهامات الملك السعودي أطلق اسمه على شارع المرسى في أبوظبي والذي يعد أحد الشوارع الحيوية في المدينة.

الملك سلمان في سطور

ولد الملك سلمان في 31 ديسمبر (كانون الأول) 1935، وهو سابع ملوك المملكة العربية السعودية، والابن الـ 25 للملك عبدالعزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية. ترعرع في القصر الملكي حيث اكتسب خبرة بأمور الحكم، فكان يرافق والده في اللقاءات الرسمية للملوك والحكام.

تبوأ أولى مناصبه في عمر الـ 19 حين عُينَ أميراً لمنطقة الرياض بالإنابة عام 1954، وفي عام 1955 عُين أميراً عليها بمرتبة وزير، واستمر بمنصبه هذا لما يزيد عن 5 عقود، شهدت خلالها العاصمة السعودية العديد من التطورات كتأسيس المدارس والجامعات والمستشفيات، وشق الطرقات السريعة، وإقامة المدن الرياضة والمتاحف، وأماكن الترفيه، فضلاً عن مشاريع البنية التحتية.

صدر أمر تعيينه وزيراً للدفاع في نوفمبر (تشرين الثاني) 2011، فتولى مسؤولية القوات الجوية والبرية والبحرية والدفاع الجوي، وفي 18 يونيو (حزيران) 2012 عُين ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء إلى جانب منصبه كوزير الدفاع، وخلال هذه الفترة قام بالعديد من الزيارات لعدة دول لبحث العلاقات السعودية وتعزيزها، حيث زار لندن، والولايات المتحدة، وإسبانيا، وباكستان، واليابان، والهند، ليتم في 23 يناير (كانون الثاني) 2015 مبايعته ملكاً للمملكة العربية السعودية.

Leave a Comment