شارع خليفة المبارك

شارع خليفة المبارك هو أحد شوارع مدينة أبوظبي الواقع في منطقة البطين، تمت تسميته في 23 فبراير (شباط) عام 2014، نسبة لخليفة المبارك بتوجيهٍ من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، والقائد الأعلى للقوات المسلحة، وذلك تقديراً لما بذله من جهود في خدمة الإمارات.

ويعتبر خليفة المبارك من أبرز الدبلوماسيين الإماراتيين الذي كان لهم دورٌ فاعلٌ في تعزيز العلاقات الثقافية والدبلوماسية لدولة الإمارات على الصعيد العالمي.

ولد عام 1947، في كنف أسرة إماراتية عريقة فهو نجل الشيخ أحمد بن عبدالعزيز المبارك الذي شارك في تأسيس النظام القضائي في أبوظبي، وكان رئيساً لدائرة القضاء الشرعي في الإمارة، وكان لجده دورٌ في تطوير النظام التعليمي في البلاد وأسس أول مدرسة في إمارة دبي.

درس الفلسفة وعلم الاجتماع في “جامعة بيروت العربية” ، وعقب تخرجه عام 1973 عُيّنَ سكرتيراً بالدرجة الثالثة في السلك الدبلوماسي والقنصلي لدولة الإمارات وكانت هذه أولى خطواته في العمل الدبلوماسي تلاها عدة مناصب، ففي الـ 22 من نوفمبر (تشرين الثاني) 1973 رُقيَّ إلى درجة وزير مفوض وعُينَ سفيراً للإمارات في السودان، ثم سفيراً للإمارات في دمشق عام 1976.


تم ترقيته عام 1980 إلى درجة سفير وعُينَ سفيراً للإمارات في العاصمة الفرنسية باريس، إلى جانب توليه منصب المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونيسكو” في باريس، فضلاً عن ترؤسه “معهد العالم العربي” في العاصمة الفرنسية والذي ساهم في تأسيسه.
توفي في الثامن من فبراير (شباط) 1984 عن عمر لا يتجاوز 37 عاماً حيث اغُتيل في باريس.
وتكريماً للتضحيات التي قدمها للوطن دشن الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان النادي الدبلوماسي التابع لـ”وزارة الخارجية الإماراتية” ليحمل اسم الشيخ خليفة بن مبارك والذي يقع في الجهة الجنوبية لمبنى الرئيس لـ”وزارة الخارجية”، وفي المبنى السابق لـ”معهد الإمارات الدبلوماسي” في يوليو (تموز) عام 2015.

للشيخ أربعة أبناء وهم: محمد خليفة المبارك، رئيس “دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي”، وعضو المجلس التنفيذي للإمارة، ورزان خليفة المبارك رئيسة المركز الدولي للزراعة الملحية “أكبا”، والعضوة المنتدبة لـ”هيئة البيئة في أبوظبي”، وخلدون خليفة المبارك الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لـ”شركة مبادلة للاستثمار” ورئيس مجلس إدارة “بنك أبوظبي التجاري” ورئيس “جهاز الشؤون التنفيذية في أبوظبي” وعضو “المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي”، ورشا خليفة المبارك.

ويتقاطع شارع خليفة مع كل من شارع رياح الشمال وشارع العريض وشارع شخبوط بن سلطان وشارع الحديبة وشارع الغاف وشارع السيف على التوالي .

رأيان حول “شارع خليفة المبارك”

أضف تعليق