شارع سلامة بنت بطي

يعتبر شارع سلامة بنت بطي – شارع 23 من الشوارع الأربعة عشر الرئيسية في أبوظبي فهو يمتد من شارع الشيخ زايد بن سلطان مروراً بشارع الشيخ راشد بن سعيد – الشارع الثاني وصولاً إلى شارع الخليج العربي.

تسمية شارع سلامة بنت بطي

يحمل الشارع اسم الشيخة سلامة بنت بطي بنت خادم بن نهيمان القبيسي زوجة الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، وهي أحد أبرز الشخصيات في البلاد والتي كان لها بصمة في التاريخ الإماراتي.

ولدت الشيخة سلامة في المزيرعة في منطقة ليوا في أبوظبي الموطن الأول لقبائل القبيسات، وتزوجت في مطلع القرن العشرين من الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان حاكم إمارة أبوظبي للفترة الممتدة بين 1922 وحتى وفاته عام 1926، لقبت بأم الشيوخ فهي أم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس ورئيس الدولة، والشيخ شخبوط بن سلطان آل نهيان حاكم إمارة أبوظبي بين 1928 و1966، والشيخ هزاع بن سلطان، والشيخ خالد بن سلطان، والشيخة مريم بنت سلطان آل نهيان. وعُرفت الشيخة بحزمها وتأثيرها القوي على أبنائها، فكان لها دور في استقرار المشيخة في الإمارة وحفظ الأمن والسلام وإنهاء الخلافات فيها.تخليداً لذكرى الشيخة سلامة أطلق اسمها في نوفمبر (تشرين الثاني) عام 2013 على أحد أهم الشوارع في أبوظبي ضمن إطار “مشروع عنواني”، كذلك يحمل أكبر وأقدم المساجد في مدينة العين اسم الشيخة سلامة.

أضف تعليق