شارع غليل صوعين

يوجد شارعان في أبوظبي يحملان اسم غليل صوعين الأول في منطقة البطين، وهو يتفرع من شارع الياه ويمتد جنوباً متقاطعاً مع شارع غليل الماء وشارع السِّدرة الذي يصله بدوره بشارع البطين وصولاً لشارع فاطمة بنت مبارك.

أما الثاني فهو يقع في منطقة الزاخر في مدينة العين ممتداً من شارع برقا الناقة والذي يصله بدوره مع شارع الغانم وشارع نهيان الأول على التوالي.

تسمية شارع غليل صوعين

غليل صوعين هو اسم لممر مائي يقع بالقرب من منطقة الضبعية في مدينة أبوظبي، جاءت التسمية للإضاءة على أهمية الممرات المائية في العاصمة أبوظبي كأهم الشرايين التجارية فضلاً عن أهميتها السياحية، إذ تزيد مساحة المسطحات المائية في الإمارة عن 45.000 كيلومتر مربع ممتدة على خط ساحلي بطول 24.000 كيلومتر يشمل سواحل الجزر، يتم الاستفادة من هذه المساحات في المجال التجاري لتعبر عبرها السفن المحملة بالبضائع، ومنها ما هو مناطق لمحميات بحرية، وهناك ما يتم توظيفه ليكون مكان جذب سياحي مثل “مشروع قناة أبوظبي“، وتسمح هذه المساحات أيضاً بتنشيط الرياضات البحرية كالسباحة وقيادة المراكب الآلية وغير الآلية.

تعزيز مكانة أبوظبي البحرية

هناك جهود حثيثة لتعزيز مكانة أبوظبي كمركز رائد عالمياً للعمليات والأنشطة البحرية، تهدف هذه الجهود لتعزيز رؤية استراتيجية أبوظبي البحرية والمتمثلة في “توفير مجال بحري آمن ومحمي ومستدام لإمارة أبوظبي”، والاهتمام بقضايا النقل والأمن والسلامة، وتخطيط الاستجابات لحالات الطوارئ، والتنمية المستدامة والحماية البيئية، وقد استحدثت خطة أبوظبي البحرية لتدعم هذه الرؤية عبر أهدافها القائمة على تطوير إطار تنظيمي موحد ومبسط لعملية تخطيط المناطق الساحلية والبحرية يوجه التنمية المستدامة للاستثمارات والمبادرات الحكومية الخاصة الواقعة ضمن نطاق المنطقة الساحلية والبحرية لإمارة أبوظبي. وتغطي هذه الخطة كافة الممرات المائية والمناطق الساحلية ضمن الحدود البحرية لإمارة أبوظبي.

تنظيم الممرات المائية في أبوظبي

في إطار جهود تنظيم الممرات المائية في أبوظبي أصدرت “دائرة البلديات والنقل” في ديسمبر (كانون الأول) 2021 مجموعة خرائط خاصة بالنقل والسلامة البحرية لضمان سلامة وكفاءة استخدام الممرات المائية في أبوظبي، وتحدد هذه الخرائط مواقع رسو الوسائل البحرية، والمناطق المحظورة كمناطق المحميات البحرية، وخطوط التجارة الرئيسية، وتحدد حدود السرعات ضمن كل منطقة ومناطق العبور، ومناطق الربط بين المناطق البحرية والمناطق المخصصة للرياضات البحرية.

كذلك أعلنت “موانئ أبوظبي” إحدى الشركات التابع لـ”شركة القابضة – ADQ تأسيس “شركة أبوظبي البحرية” في يونيو (حزيران) 2020 لتتولى مسؤولية الإشراف على جميع أعمال الرقابة التنظيمية للممرات المائية والأنشطة البحرية في الإمارة وتأمين جميع الممرات المائية ومستخدميها وإصدار وتطبيق كافة اللوائح المنوطة بها، وتطوير وصيانة جميع البنى التحتية والمرافق البحرية.

أضف تعليق