شارع نقى بن عتيج

يقع شارع نقى بن عتيج في منطقة البطين في أبوظبي، وهو يتقاطع مع اثنين من أهم الشوارع وأكثرها حيوية في المنطقة وهما شارع الخليج العربي وشارع البطين، كذلك فهو يتصل مع شارع الديين وشارع مليكة, فهو بذلك يحظى بموقع مميز، فضلاً عن أنه يبعد مسافة قليلة حداً عن حديقة الخالدية المفضلة لدى الكثير من سكان أبوظبي، ففيها يجدون المساحات الخضراء التي تتيح لهم الاستمتاع بالهدوء والهواء الطلق في عزلة عن الضوضاء، حيث تحيط بهم أشجار النخيل وفصائل متعدد من الورود ونوافير المياه، كما توفر الحديقة ملعب لكرة القدم ومسارات للجري، ومكان مخصص للعب الأطفال الذي عني في تصميمه وضع معايير السلامة في المرتبة الأولى.

تسمية شارع نقى بن عتيج

نقى بن عتيج هو اسم موقع جغرافي في منطقة الخالدية في إمارة أبوظبي، تأخذنا تسمية هذا الشارع في رحلة نحو التاريخ الأول للإمارات، ذلك التاريخ المحمل بذكريات المشقة التي عاشها أهالي الدولة نتيجةً لظروف الحياة القاسية حينها، والتي أجبرتهم على الترحال إما هرباً من الحر الشديد في “موسم القيظ”، أو بحثاً عن المياه التي دفعتهم لقطع مسافات بعيدة عن مناطق تجمعاتهم لتأمين البعض منها لسد رمقهم وتلبية احتياجاتهم.

ومن المواقع التي قصدها السكان حينها لتأمين المياه العذبة هي “نقى بن عتيج”؛ خزان مياه أبوظبي الأول الذي يتربع على قمة تلال معروفة اليوم باسم الحافة الجنوبية لمنطقة الخالدية. واستخدمت كلمة “نقا” في اللهجة المحلية للحديث عن التل الرملي العالي. تاريخ طويل شهده”نقى بن عتيج” فمنذ عام 1965 لعب دوراً محورياً في تزويد أبوظبي بالمياه بشكل مستمر بعد نقلها من العين، ليستحق وصف “شريان الحياة” للعاصمة، فجاءت تسمية الشارع باسمه لأهميته التاريخية بالنسبة للعاصمة أبوظبي.

لا يتوفر وصف للصورة.

أضف تعليق